الأربعاء، 5 مايو 2010

الاستخدام الامن للانترنت

ان حماية كل فرد من افراد عائلتك على الإنترنت هي مسؤليتك للحد من المشكلات والاخطار التي يتعرض لها الأطفال والشباب يوما باستخدامهم للإنترنت دون وعي او تدريب او المام بهذه الأخطار. للمزيد عن الأخطار التي قد يتعرض لها اطفالك على الإنترنت. وسوف نعرض لك فيما يلي الخطوات الأساسية التي يمكنك عند تطبيقها ان تقلل من احتمال تعرض اطفالك للمشكلات على الإنترنت:


تحديد مكان الكمبيوتر في المنزل:
ان وضعية جهاز الكمبيوتر وتحديد مكانه في المنزل لهو من اهم الخطوات التي يجب عليك تطبيقها وبخاصة ان كان لديك اطفال يستخدمون الإنترنت
لهذا نحن ننصح بوضع الكمبيوتر الخاص باطفالك في منطقة عامة في المنزل حيث تستطيع رؤية ما يفعله طفلك دون ان يشعر انك تراقبه. ولا تضع ابدا اجهزة الكمبيوتر في حجرات الاطفال ولا تتركهم يغلقون على انفسهم الأبواب عند استخدام الكمبيوتر والإنترنت. كما انه من المهم ان تحدد عدد الساعات التي يقضيها طفلك على الإنترنت يوميا.

الحوار مع الأطفال:
لابد ان تفتح حوارا مع اطفالك وان تشرح لهم الاخطار التي يمكن ان تهددهم على الإنترنت بشكل الصديق لا الرقيب لابد ان تصادقهم حتى تعرف ماذا يفعلون على الإنترنت. تحدث معهم عن المواقع التي يمكنهم زيارتها والتي تناسب اعمارهم. كما انه لابد ان تتأكد من المواقع التي يزورها طفلك بشكل يومي.

سياسة استخدام الإنترنت:
يمكنك ان تجعل الأمر لطيفا مع اطفالك بان تقوم بالإتفاق معهم على ان توقعوا جميعا على سياسة الإستخدام الآمن للإنترنت بمن فيهم انت وهذه السياسة تحدد فيها وقت كل شخص على الكمبيوتر والإنترنت وماذا يفعل وما هو المفروض ان يتبعه كل شخص بالنسبة إلى عمره حتى يتثنى للطفل ان يفهم ان هناك امورا غير مناسبه له الآن وان الإنترنت به العديد من الاخطار التي قد تؤذيه. يمكنك ان تقوم بعمل كشف لسياسة الإستخدام الآمن للإنترنت وتضعه لطفلك في مكان استخدام الكمبيوتر بعد ان تشرح له البنود وتتفق معه على ان هذه هي سياسة العائلة بكل افرادها. على سبيل المثال:
- لا تستخدم اسم مستعارا يشير إلى معلوماتك الشخصية كاسم والدك او والدتك او احد من اقربائك
- لا تشارك كلمة المرور الخاصة بالبريد الإليكتروني او اي حساب لديك مع اي شخص حتى لو صديقك
- لا تعطي اية معلومات شخصية للغرباء على الإنترنت مثل اسمك الحقيقي - تاريخ ميلادك - اسم مدرستك
- لا تضع صورك على الإنترنت ايا كانت الاسباب
- لا تخطط ابدا لمقابلة اي شخص تعرفت عليه عن طريق الإنترنت
- لا تفتح البريد الإليكتروني من اشخاص مجهولين...
- يمكنك تحميل هذه الوثيقة وارفاقها مع البنود التي سوف تتفق مع اطفالك عليها (انقر هنا للتحميل)

برمجيات الحماية المختلفة:
كما اشرنا في موضوعات اخرى، لا تغفل ابدا تركيب برمجيات الحماية المختلفة لحماية الكمبيوتر الذي يستخدمه اطفالك فالأطفال لديهم حب استطلاع وقد يفتحون ملفات ترسل عبر البريد الإليكتروني او من مواقع الإنترنت قد تحوي فيروسات او برامج تجسس او اي برمجيات ضارة قد تؤدي إلى اختراق الكمبيوتر او فقدان بيناتك। إذا كنت تستخدم نفس الكمبيوتر فكن حذرا لان اطفالك قد يكونون سببا في سرقة بياناتك دون ان يعلمون.

برمجيات حماية العائلة:
لا تغفل ابدا تفعيل خاصية
Parental Control في Windows Vista او استخدام برمجيات لهذا الغرض.

التحذير من الغرباء على الإنترنت:
يحوي الإنترنت العديد من الأخطار التي قد تستغل ضد الاطفال ومنها الغرباء ومن يقومون بخطف الأطفال من الإنترنت وخاصة الشبكات الإجتماعية ويطلق عليهم
Cyber Predators وهو يمكنهم ايهام الطفل بانهم اطفال او اشخاص مثله ويطلبون منه التواصل معهم إلى ان يتقابلا خارج المنزل وعندها قد لا يعود طفلك مرة اخرى إلى المنزل. اطلب من طفلك ان يتعامل مع من يتعامل معهم على الإنترنت على انهم غرباء مثلهم مثل الغرباء في الشارع فمن الطبيعي ان لا يتواصل معهم او ينصاع إلى كلامهم وان يخبرك إذا تعرض لمثل هذه المضايقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.