الأحد، 27 مارس 2011








أولاً:- مقدمة

أخلاقيات التعامل مع الإنترنت بل مع كافة وسائل المعلومات والاتصالات أصبحت من موضوعات الساعة التي تهم الأفراد والمجتمعات والدول والعلاقات فيما بينهم،

لذا نسعى إلى رفع الوعي بأهمية أخلاقيات التعامل مع الإنترنت، وإكسابهم المعلومات والمهارات اللازمة لرفع درجة سلامتهم الشخصية فيما يتعلق بالتعدي عبر الانترنت.
ومن خلال الانترنت نستطيع أن نتعلم ... نتثقف .... نتسلى .... نتواصل نتحاور...
ولكن

يمكن أن نحصل منها على معلومات خطأ ويمكن أن نتعرف على أشخاص سيئين.

قبل أن نبدأ توجد بعض الأساسيات التي سوف نتعلمها معا :

متصفح الانترنت :
يمكنك من استعراض صفحات الويب المختلفة.
URL:
يمكنك من استعراض صفحات من خلال استخدام عناوين مواقع الويب (URL).
البريد الإلكتروني:
يمكنك من إرسال واستقبال والرد وإحالة الرسائل مع إمكانية إرفاق الملفات بها.
المحادثة الفورية:
يمكنك من محادثة الآخرين كتابة أو صوت أو رؤية بشكل فوري باستخدام أحد برامج المحادثة.

الفيروسات والاختراق:

الفيروسات عبارة برامج تقوم بتعطيل نظام الكمبيوتر (حذف – تدمير- تغيير بيانات النظام – تعطيل البرامج) أما الاختراق يعني وجود أشخاص يستغلوا نقاط ضعف نظام الكمبيوتر ويقوموا باختراق جهازك.

انتحال الهوية:

يقصد بها أن يقوم شخص بانتحال شخصيتك على الانترنت مثال عقد محادثة مع أصدقائك بدلا منك.










تعريف التعدي الإلكتروني:





عبارة عن سلوك عدواني متعمد يستخدم الوسائط الإلكترونية:

1- للتحرش.

2- المضايقة.

3- إحراج وتخويف أو تهديد الآخرين.

ثانياً: الوسائط الإلكترونية للتعدي:

الوسائط الإلكترونية التي يستخدمها المعتدي الإلكتروني كثيرة منها ما يلى:



البريد الكتروني.
من خلاله يمكنك إرسال واستقبال والرد وإعادة توجيه الرسائل الكترونيا مع إمكانية إرفاق ملفات بتلك الرسائل.

المنتديات الإلكترونية.

يها يتم طرح موضوعات للمناقشة فيتم إرسال المشاركة وتجد الردود من الآخرين.


الرسائل الفورية.

من خلالها يحدث اتصال فوري بين طرفين أو أكثر عن طرق الكتابة أو المحادثة الصوتية أو المرئية.


الهاتف المحمول.

عبارة عن هاتف محمول يمكن مستخدمه بالاتصال بالآخرين مع خدمات أخرى مصاحبة.



التدوين الإلكتروني.

عبارة عن سجل الإلكتروني خاص يدون به صاحب المدونة ما يشاء.

مواقع الانترنت.

عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي قد تحتوى على نصوص وصور أو أصوات أو فيديو.



المواقع الاجتماعية مثل Face Book.

تسمح بنشر معلومات خاصة للشخص صاحب الحساب.


ثالثاً: أشكال التعدي الالكتروني




- التخفي الالكتروني:

عمرو عضو في إحدى المنتديات التي تهتم بالرياضة ويشترك بالموضوعات التي تخص فريقه الذي يشجعه بروح رياضية كلما أرسل تعليق تلقى رد من " الصقر المفترس " في صورة تعليقات غير لائقة والمشكلة انه لا يعرف من المعتدي.


- المضايقات الالكترونية:
رامي يقوم بمحادثة زملائه مستخدما خدمة أل chat كلما أصبح متاح. حادثة أحد المسجلين لدية بشكل مزعج ومستمر مضيعا لوقته وهو يريد أن يتجنب تلك المضايقة.


- الملاحقة الإلكترونية:
تقوم ياسمين يوميا بفتح البريد الالكتروني الخاص بها يوميا وتجد رسائل إعلانية لمنتجات وخدمات بكميات تستهلك منها الوقت الذي تحتاجه في قراءة الرسائل الهامة.

- السب أو القذف الإلكتروني:
أحد الأشخاص المشهورين يقرأ إحدى الصحف (التي تستخدم مفهوم الويب 2 التي تتيح لقرائها أن ترسل تعليق على الموضوعات المنشورة) وجد مقال يتكلم عنه وهو يقرأ تعليقات القراء وجد إحدى التعليقات التي تسبه بشكل مبتذل.

مثال آخر
أحد الأشخاص يتلقى رسائل نصية على هاتفه فيها شتائم.

- التشهير الإلكتروني:
أحد الطلاب قام بزيارة زميلة وجده جالس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به فقام بنسخ الصور العائلية الخاصة بزميلة وأرسلها لبريده دون أن يعرف زميله ثم في وقت لاحق قام هذا الولد السيئ بنشر هذه الصور على المدونة التي قام بإنشائها فسببت إحراج للولد صاحب الصور ولعائلته.



- الاستثناء الإلكتروني
هناك مجموعة من الأولاد يستخدمون الكمبيوتر في ممارسة ألعاب الشبكة وكان عددهم 5 .وجد أنه يتم تجاهل أحدهم كأنه لا يلعب معهم مع أنه موجود على الشبكة معهم.

- التهديد الإلكتروني:
مجموعة من الأولاد بينهم مشاحنات يقوم كل طرف بإرسال رسائل نصية للتهديد أو بريد إلكتروني يتوعدون فيهم بعضهم البعض.

رابعاً: كيف تحمي نفسك من التعدي الإلكتروني؟

إرشادات:

1- لا تشارك أحد بكلمة السر.

2- إعداد كلمة مرور لا تستنج.

3- عدم نشر أي بيانات خاصة.

4- عدم حذف رسائل التعدي.

5- عدم مقابلة أحد تعرفت عليه من خلال الانترنت.

6- عدم إرسال رسائل وأنت في حالة غضب.

7- إطلاع ولى الأمر بما يضايق عند استخدام الانترنت.

8- لا تنزل برامج من الانترنت إلا بأذن.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.